الرئيسية » المصباح

هو برنامج يعنى بتعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية لأبناء الجاليات المقيمة الناطقة بغير بالعربية.

يهدف البرنامج إلى تكثيف إفادة أبناء الجاليات من إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، بتعليمهم اللغة العربية وتزويدهم بالعلوم الشرعية وتربيتهم على الآداب الشرعية والأخلاق الحميدة، نفعاً لأنفسهم وللإفادة منهم مستقبلاً في الدعوة إلى الله بلغاتهم الأجنبية.

يقام البرنامج حالياً بمدينة الرياض، لاحتوائها القسط الأكبر من الجاليات المقيمة
ويتم اختيار الدارسين من طلاب المدارس العالمية إذ تفتقر مناهجهم إلى اللغة العربية والعلوم الشرعية، حيث تنعقد الدروس بمدرسة الرواد العالمية بحي النزهة.

مدة البرنامج لكل دفعة 4 سنوات، مقسمة إلى ثمانية فصول، كل فصل (16) أسبوعاً بواقع 12 حصة أسبوعياً، وذلك يومي الجمعة والسبت بمعدل ثمان ساعات لكل يوم تتخللها مناشط ترفيهية.

في السنتان الأوليان يتعلم الطلاب اللغة العربية، كتابة وقراءة وتحدثاً واستماعاً، بينما يتلقون العلوم الشرعية في السنتين الأخيرة. وبنهاية المدة يعطى الطالب شهادة بما درس.

عدد الدارسين المنتسبين حالياً (195) من طلاب المدارس العالمية بالرياض ينتمون لـ 15 جنسية، هي: الأمريكية، الكندية، البريطانية، التركية، الهندية، الباكستانية، البنغالية، الأفغانية، السريلانكية، الصومالية، الكينية والجنوب إفريقية.

طاقم المدرسة مكون من مدير ومعلمين للمواد الشرعية ومواد اللغة العربية والقرآن الكريم، إضافة إلى مشرف النشاط وأعضاء مجلس الآباء.